جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

الخبير الطاقوي و الأستاذ الباحث في العلوم الفيزيائية البروفيسور محمد بن مالك يحاضر بجامعة أحمد درايعية

ألقى الخبير الطاقوي، أ.د محمد بن مالك يوم 06 ماي 2024 محاضرة بعنوان ” الباحث المبدع من الفكرة إلى التثمين ” بقاعة المحاضرات الكبرى بجامعة أدرار، بحضور رئيس الجامعة أ.د محمد الأمين بن عمر، عمداء الكليات، نواب المدير،رؤساء الأقسام وإطارات الجامعة وأساتذتها وطلبتها بالإضافة إلى حضور تلاميذ مدارس ثانوية خالد ابن وليد، بلكين الثاني، والشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي.

 

جاء هذا اللقاء بدعوة كريمة من مسؤول الجامعة من أجل الاستفادة من أبحاث ا. د بن مالك محمد و خبرته العلمية في مجال الدراسات الفيزيائية و الطاقوية.

قسمت محاضرة الباحث إلى أربعة مداخلات عرض في الجزء الأول منها مسار الباحث في الشركات الدولية ثم تطرق في المداخلة الثانية إلى البحث التطبيقي في الصناعة، وركز على موضوع الابتكار في مداخلة خاصة وفي الأخير براءة الاختراع.

كما كان اللقاء فرصة لطرح الاسئلة والمناقشة من طرف الطلبة وتلاميذ الثانويات للتعرف أكثر والاستفادة من الأستاذ المحاضر.

من جهتهم عمداء الكليات عرفوا التلاميذ بالشعب والتخصصات الموجودة في كل قسم بالكلية.

تجدر الإشارة الى أن البروفيسور محمد بن مالك ابن مدينة أولف بولاية أدرار يعتبر واحدا من أهم الباحثين و الخبراء الدوليين في ميدان علوم المواد و الفيزياء الطاقوية، ولد بمنطقة أقبلي سنة 1947 و انتقل رفقة عمه إلى مدينة ورقلة سنة 1956 حيث بدأ مسيرته العلمية الحافلة بالانجازات منذ التحاقه بالمدرسة الابتدائية ب ” قصر ورقلة” سنة 1955.

تحصل على شهادة الباكالوريا سنة 1966 من ثانوية Ponsard de vienne بفرنسا وواصل دراسته الجامعية بالجامعة العلمية ” كلود بيرنارد” لمدينة “Lyon” خلال سنوات من 1966 إلى 1977، توج تكوينه العلمي ب 5 شهادات جامعية في تخصص العلوم الفيزيائية وهي شهادة الدراسات المتخصصة المعمقة” DUES” في تخصص الكيمياء و الفيزياء سنة 1968 ، و شهادة الليسانس في العلوم الفيزيائية سنة 1969 ، وشهادة الماجستير سنة 1970 بالإضافة إلى شهادة دكتوراه الطور الثالث و شهادة دكتوراه دولة سنة 1972 و 1977 من معهد الفيزياء الطاقوية بجامعة Lyon بفرنسا.

البروفيسور بن مالك محمد اشتغل استاذا و باحثا في جامعات اوروبية عريقة على غرار جامعة ليون و المدرسة العليا للفيزياء الصناعية في باريس، كما اشتغل استاذا جامعيا و باحثا و خبيرا في أكبر الجامعات الوطنية على غرار جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا و جامعة قاصدي مرباح بورقلة و له عديد الدراسات و الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية دولية متخصصة وهو خبير طاقوي معتمد لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة و رئيس فرقة بحث في مركز البحث العلمي و تكنولوجيا الطاقة النووية.

ت/إيمان بوحوية

مقالات ذات صلة ...