جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

إجتماع تنسيقي برئاسة السيد والي الولاية ،رئيس الجامعة يقدم مشروع المؤسسة للشركاء الإجتماعيين من أجل تفعيل آليات الشراكة

عقد والي ولاية أدرار  السيد العربي بهلول يوم يوم 24 أفريل 2022  إجتماعا  تنسيقيا هاما مع مختلف الشركاء ،والفاعلين و المدراء التنفيذيين للولاية   قصد تفعيل آليات وطرق الشراكة والتعاون،والتنسيق بين مختلف القطاعات الولائية من أجل تطوير مناهج ومشاريع  العمل المشترك  للدفع بعجلة التنمية المحلية.

  الإجتماع التنسيقي ترأسه المسؤول الأول على الولاية ،واحتضنت أشغاله قاعة الإجتماعات الكبرى  بمقر الولاية.  والى جانب الأمين العام للولاية ، شارك رئيس الجامعة أ.د بن عمر محمد الأمين و  نوابه  للبحث العلمي والاستشراف  والتوجيه وللبيداغوجيا والعلاقات الخارجية  مع مسؤول خلية الجودة بالجامعة، ومختلف الشركاء الاقتصاديين و الاجتماعيين المحليين بالإضافة إلى السادة  المدراء التنفيذيين بالولاية.

والي الولاية  أكد خلال اللقاء أن مصالحة تعمل على تفعيل طرق  وآليات تطوير التنمية المحلية في جميع القطاعات بالولاية وفي جميع المستويات الإقتصادية والإجتماعية والصحية والثقافية والبيئة وغيرها  بما يحقق الازدهار والرخاء للمواطنين والمواطنات ،وأشار إلى أن تحقيق هذه الأهداف يمر عبر تطوير مشاريع الشراكة والتعاون بين المؤسسات الفاعلة في المجتمع ومختلف الشركاء الإقتصاديين والاجتماعيين المحليين.
 والي الولاية قدم خلال الإجتماع التشاوري   الخطوط العريضة والمبادئ التي ينبغي أن تبنى عليها الشراكة بين الجامعة ،والسلطات الولائية  والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين، وحيث  ركز من خلال كلمته على ضرورة الإلتزام برؤية عملية ومنتجة من خلال مشاريع حقيقية تعالج القضايا التي تهم المجتمع.
وأكد بالمناسبة على أهمية التركيز على مشاريع مشتركة في مجال الفلاحة، والسياحة والانتقال الطاقوي، بالإضافة إلى الطاقات المتجددة والمحروقات، باعتبارها مجالات حيوية واستراتيجية لتطوير التنمية المحلية والوطنية في ظل الظروف الراهنة، ونوه في هذا الصدد بأهمية إنشاء المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية بجامعة أحمد دراية التي ستفتح أبوابها مطلع الموسم الجامعي القادم، والتي ستقدم دعما لاختيارات السلطات العمومية   الفلاحية بالمنطقة باعتبارها مجالا إستراتيجيا وطنيا  لتحقيق الأمن الغذائي.
  مشروع  الجامعة من أجل تفعيل آليات الشراكة وتحقيق التنمية المستدامة.
من جهته أشاد رئيس الجامعة أ.د  بن اعمر محمد الأمين بهذه المبادرة التي تسعى إلى رفع مستوى التعاون والتنسيق بين السلطات الولائية والجامعة ومختلف الشركاء الإقتصاديين  والاجتماعيين المحليين في تطوير العملية التنموية ،وأكد خلال لقاء العمل والتشاور مع والي الولاية  ،على التوجهات الجديدة للسياسة الوطنية في ربط الجامعة بمحيطها المباشر، وزيادة اهتمامها بقضايا المجتمع، والبحث عن حلول علمية لمختلف المشكلات المجتمعية ،وأكد – أيضا-بالمناسبة على تطوير  الشراكة مع مختلف المؤسسات والقطاعات الإقتصادية والإجتماعية  كنهج إستراتيجي تتبناه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي   من أجل تغيير نمط تسيير الجامعة حيث يقوم على أهداف محددة سلفا ضمن مشروع المؤسسة ،ونظام تمويل مرتبط بهذه الأهداف.

المسؤول الأول عن  الجامعة ،قدم مشروع المؤسسة باعتباره أداة فاعلة  لتنفيذ السياسة الوطنية في مجال الشراكة والتعاون بين الجامعة ومختلف الشركاء.
أ.د بن عمر محمد الأمين  عرض رؤية و  مشروع المؤسسة باعتباره وثيقة مرجعية لتسيير الجامعة ، وورقة طريق وبرنامج عمل لمدة  خمس سنوات مقبلة، يتضمن منهجية  وخطة استراتيجية  تقوم على  مقاربة تشاركية وتفاعلية بين  مختلف الهيئات الإستشارية، و السلطات الولائية   و الجماعات المحلية ومختلف الشركاء الاجتماعيين و الإقتصاديين.
الهدف منه، ترقية الجامعة واندماجها في محيطها الإقتصادي ، والإجتماعي وكذا  العمل على تفعيل المعارف العلمية التي تنتجها مخابر البحث والتطوير ومراكز إنتاج المعرفة في تحقيق إستجابة  سريعة لاحتياجات المجتمع  بمختلف فئاته ،ومؤسساته، وقطاعاته.
   وفيما ثمن رئيس الجامعة هذه المبادرة قدم تشكراته لوالي الولاية، وأكد عن استعداد الجامعة الدائم  والأساسي في خدمة المجتمع, من جانبه  والي ولاية أدرار أشاد بالعلاقة الطيبة  بين الولاية  و المؤسسة الجامعية واصفا إياها بأنها تعرف تنسيقيا وتعاونا  كبيرين ،بما يعود بالنفع على القطاعات الاجتماعية المختلفة وبما يعزز مشاريع التنمية المستدامة  ،وانتهز الفرصة ليقدم شكره لرئيس الجامعة والوفد الذي رافقه خلال هذا  اللقاء.
مقالات ذات صلة ...