جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

نور الدين بن براهم رئيس جمعية أضواء رايتس لموقع الجامعة

نحن على يقين أن تجارة المقايضة، ستعمل على تعزيز البيئة الاجتماعية  الآمنة و السليمة…
عبر رئيس جمعية أضواء رايتس عن سعادته بتواجده في هذا الصرح العلمي المتمثل في جامعة أدرار، وكذا سعادته لتلبية عدد الشركاء لدعوة هذا الملتقى.

مصرحا أن هذا الموضوع ليس تمرين للحديث ببعده الثقافي بقدر ما هي تقييم حقيقي لآلية أثبتت نجاعتها استرزق من تجارتها الناس لسنوات طويلة.
مضيفا  اليوم يجب ان  نبحث في  كيفية إيجاد العلاقة داخل الجامعة لتطوير هذه الآلية من خلال ادخال الرقمنة، واستحداث أسواق تحتية قوية جدا حرة ومفتوحة للمقايضة، واقناع الشباب بتأسيس مؤسسات ناشئة مبدعة ومبتكرة، كذلك توسيع دائرة المستهلكين لمنتوجات تجارة المقايضة، وهي كلها نقاط في تقدير بن براهم ستشكل محور هام مع الخبراء والمختصين.
وفي نفس السياق قال رئيس جمعية أضواء رايتس، ان تجارة المقايضة ستعزز العلاقات الثقافية والاجتماعية بين الجزائر والدول الإفريقية، على سبيل المثال تأسيس علاقات مصاهرة والعلاقات العائلية، بالاضافة إلى العلاقات المختلفة.
هذا كله حسب  بن براهم سيرافقه جهد آخر يشكل تحدي لاستمرار تطوير البيئة التحتية على غرار الخدمات الفنادق، السكك الحديدية، الطرقات، وسائل التواصل والاتصالات، مشيرا أن كل هذه النقاط المشتركة ستكون داعمة لتجارة المقايضة وإذا ما توفرت هذه العناصر في نظر بن براهم فإن نسبة الاستيعاب لتحقيق الاندماج الاقتصادي للشباب ولتجار المقايضة ستكون أشمل وأوسع وتحقق الأثر الإيجابي على الساكنة.
إعداد
إيمان بوحوية
مقالات ذات صلة ...