جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

في أحدث تصنيف لسنة 2024 webometrics جامعة أدرار تتقدم ب 3 مراكز و تحقق المرتبة 34 وطنيا

احتلت جامعة أدرار المرتبة 34 وطنيا من بين 108 مؤسسة جامعية حسب التصنيف العالمي للجامعات الجزائرية webometrics لسنة 2024..حيث تمكنت جامعة أحمد درايعية من تحسين ترتيبها وطنيا و التقدم ب 3 مراكز مقارنة بترتيبها 37 سنة 2023 حسب هذا التصنيف العالمي الذي يصدر عن فريق بحث يتبع أكبر مركز بحث إسباني CSIC و يهدف الى تشجيع نشر المعلومات على مواقع الجامعات يحسب المعلومات عنها و ذات العلاقة بها و المتوفرة في مواقعها على شبكة الانترنيت ،متفوقة بذلك على جامعات و مدارس عليا و مراكز جامعية عديدة..في إطار المجهودات الكبيرة التي يبدلها رئيس الجامعة و إطاراتها لتحقيق الأهداف التى حددتها إدارته من أجل الرقي بجامعة أدرار الى مصاف الجامعات الكبرى على المستوى الوطني و الدولي

تجدر الإشارة الى أن تصنيف webometrics يستند على أربعة معايير تشكل معا تقييم للجامعة، وهي:

1- معيار الحجم (size): وهو عدد صفحات موقع الجامعة الالكتروني التي يتم تداولها عبر محركات البحث الأربعة وهي (Google, Yahoo, Live Search, Exalead).

2- معيار الرؤية (visibility): ويقصد به عدد الروابط الخارجية (ومنها البحوث العلمية) التي لها رابط على موقع الجامعة ويتم الحصول على هذه المعلومات من محركات البحث (Yahoo Search, Live Search, Exalead).

3- معيار الملفات الغنية (rich files): حيث يتم حساب عدد الملفات “الالكترونية” بأنواعها المختلفة والتي وتنتمي لموقع الجامعة عبر محرك البحث Google.

4- معيار الأبحاث (scholar): حيث يتم حساب عدد الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة الكترونيا تحت نطاق موقع الجامعة والتي يأخذها من Google Scholar.

 كما يقيس نظام التصنيف ويركز على ظهور المحتوى الاكاديمي والابحاث على شبكة الانترنت لكل من الطلاب والاكاديميين والمراكز البحثية التابعة للجامعات وإتاحة الوصول اليها

موقع التصنيف الدولي Webometrics

https://www.webometrics.info/en/Africa/Algeria?page=1

مقالات ذات صلة ...