جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

الكاتب والروائي واسيني الأعرج يصرح لموقع جامعة أدرار … شيء مهم أن تكرم في أرض وطنك بين أهلك وزملائك 

 

على هامش فعاليات الملتقى الدولي الثاني حول الصحراء في السرديات الجزائرية، حاور موقع جامعة أدرار الأديب والروائي الجزائري، الأستاذ بجامعتي الجزائر والسوروبون واسيني الأعرج، الذي عبر عن سعادته بتواجده في زيارته الثانية لولاية أدرار، ليكرم فيها هذه المرة.

مشيرا إلى أنه من حق الإنسان أن يكرم خارج بلده بسبب ما ينتجه، لكن عندما تكرم في أرضك ووطنك شيء كثير مهم يضاف إلى الجانب العلمي الثقافي والحضاري ، الجانب الإنساني العاطفي، الداخلي .

مضيفا واسيني أن تكرم في حضرة زملائك وأهل وكتاب وطلبة مدينة أدرار، أعتقد أنه أكثر أهمية كذلك، خاصة وأنا علاقتي شخصيا مع قرائي المتابعين لأعمالي الذين حضروا لهذه المناسبة حقا أشعر بسعادة كبيرة.

كما أحيي طلبة الجامعة وأتمنى لهم الخير والنجاح في هذا الطريق الذي كلنا عبرناه بإرادة الإنسان القوية التي هي الحاسم فقد نمر بمراحل صعبة وخطوات ليست بالسهلة، لكن يجب أن نؤمن بالحلم الذي نحمله للوصول إلى نتيجة ونشعر أننا رغم كل العوارض يجب أن يحقق الإنسان ما يصبو إليه.

مقدما مثال عن ذلك في شخص الكاتب الحاج أحمد الزيواني الذي كان مؤمن بما يكتبه، انطلق من هذه الأرض بكل ما تحويه من مشاكلها ، رمالها، مآسيها، مخاطرها، وكتب بصدق عنها، فعمله وصل إلى القراء ليس فقط في الجزائر وإنما حتى إلى العالم العربي، ولو ترجم عمله إلى لغات أخرى سيجد مسلكه نحو العالم كله.

مقالات ذات صلة ...