جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

توقيع 10 اتفاقيات توأمة بين الجامعات الجزائرية وجامعة نواكشط

 

أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد كمال بداري رفقة نظيره  وزير التعليم العالي والبحث العلمي لجمهورية موريتانيا محمد الأمين ولد ابي ولد الشيخ الحضرمي على توقيع عشر اتفاقيات توأمة بين عدد من الجامعات والمدارس العليا الجزائرية وجامعة نواكشط العصرية لجمهورية موريتانيا الاسلامية.

يأتي هذا اللقاء الذي جمع  بين الوزارتين الثلاثاء 7 فيفري 2023 بمقر الوزارة ببن عكنون  بعد الاجتماع الذي نظمته اللجنة المشتركة الجزائرية الموريتانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي تجسيدا لاتفاقيات التوأمة في عدد من المجالات اثر المحادثات الثنائية التي جمعت رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني خلال زيارته للجزائر  والتي تقضي بإنشاء لجنة قيادية مشتركة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

هذا وقد تقرر خلال الاجتماع وضع برنامج تعاون وتبادل بين القطاعين، ووضع برنامج للبحث العلمي في المواضيع التي تهم الطرفين وإنشاء مخابر بحث مميزة في البلدين في إشكاليات وقضايا التنمية والتطوير التكنولوجي في البلدين وكذا انشاء حاضنات أعمال على مستوى الجامعات والمدارس العليا الموريتانية، وتبادل المعلومة العلمية والتقنية بين الباحثين الجزائريين والموريتانيين. اضافة إلى متابعة مسارات الطلبة الموريتانيين في الجزائر وتكوينهم تكوينا متميزا وتحسين ظروفهم.

والجدير بالذكر فإن جامعة ادرار تعد أحد الجامعات الجزائرية المعنية بهذا الحدث العلمي الهام والتي كانت ممثلة في رئيسها البروفيسور بن عمر محمد الامين وهذا ما سيعزز من مكانتها وترتيبها على المستويين المحلي والاقليمي.

تحرير/ز.بوتدارة

مقالات ذات صلة ...