جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

تحت رعاية وزارة التعليم العالي ومشاركة وزارة التجارة..جامعة أدرار تنظم الملتقى الوطني حول تقييم تجارة المقايضة الحدودية الجزائرية و دول الساحل الأفريقي وآفاقها

 اشرفت جامعة أدرار على تنظيم الملتقى الوطني الموسوم ” تقييم تجارة المقايضة الحدودية الجزائرية و دول الساحل الأفريقي وآفاقها..نحو تنمية افريقية مستدامة يومي 28 و 29 نوفمبر 2022.

فعاليات الملتقى الوطني حضرها ممثل وزارة التجارة السيد مقراني أحمد بمعية والي ولاية أدرار السيد العربي بهلول ورئيس جمعية التجار والحرفيين  الحاج الطاهر بولنوار و السيد بن براهم نور الدين رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك بالإضافة إلى حضور رئيس المركز العربي الأفريقي للاستثمار السيد بوطالب امين مع رئيس مفتشية أقسام الجمارك بادرار السيد مومن مختار ورئيس جمعية تجارة المقايضة السيد لنصاري المهدي مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين على المستوى المحلي و ممثلي قطاع التجارة والجمارك والسلطات المدينة والعسكرية بالولاية.

الملتقى الوطني حول تقييم تجارة المقايضة الحدودية وآفاقها ساهم في تنظيمه مخبر التكامل الإقتصادي الجزائري الأفريقي مع كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير وشهد مشاركة اساتذة و باحثين من مختلف الجامعات الوطنية عبر تقنية التحاضر عن بعد بالإضافة إلى المشاركة الحضورية.
الملتقى العلمي الذي طرح اشكالية تجارة المقايضة الحدودية وآفاق تطويرها بين الجزائر ودول الساحل الأفريقي من اجل تنمية مستدامة عرفت اشغاله تنظيم 6 جلسات علمية على يومين متتالين بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية التي احتضنتها قاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة..
الجلسة العلمية الاولى تراسها أ.د بوشرى عبد الغني في حين تراس الجلسة العلمية الثانية أ.د لخديمي عبد الحميد وعرفت مشاركة اساتذة من جامعات وطنية مختلفة مع مداخلة رئيس اللجنة الوطنية للمستثمرين الشباب،الجلسة العلمية الثالثة كانت برأسة د. صديقي احمد وعرفت تدخل ممثلي مديرية التجارة لولايتي برج باجي مختار و بني عباس مع باحثين من جامعات تمنراست تبسة وتندوف.

بينما الجلسة العلمية الرابعة تراسها أ.د ناصر المهدي و عرفت مشاركة ممثلي مديرية التجارة لولايتي عين قزام وجانت مع مداخلات الاساتدة والباحثين من جامعات أدرار خنشلة سعيدة و بويرة.
 أ.د عياد ليلى ترأست الجلسة الخامسة بمشاركة اساتذة من جامعات بشار قسنطينة و أدرار بحضور ممثلي مديرية التجارة لولايتي عين صالح و تيميمون ،الجلسات العلمية للملتقى الوطني حول تقييم تجارة المقايضة الحدودية الجزائرية و دول الساحل الأفريقي وآفاقها المنظم بجامعة أدرار يومي 28 و 29 نوفمبر 2022 .

اختتمت بجلسة ترأسها أ.د حدادي عبد الغني و شارك فيها عبر تقنية التحاضر عن بعد ممثلي مديرية التجارة لولايتي ايليزي و تمنراست بالإضافة إلى مداخلات الاساتدة والباحثين من جامعات أدرار و تمنراست.
مقالات ذات صلة ...