جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

بمرافقة والي الولاية … جامعة ادرار تحقق مشاريع بيداغوجية هامة وتطمح لتحقيق المزيد

تشرف موقع جامعة ادرار بحوار صحفي مع السيد نائب مدير الجامعة المكلف بالتنمية والاستشراف والتوجيه الدكتور بوسعيد محمد،

بداية مرحبا بك السيد النائب وموسم جامعي موفق إن شاء الله.

ونحن بصدد انطلاق موسم جامعي جديد كيف هي حظيرة المنشآت البيداغوجية بالجامعة ؟
المنشآت البيداغوجية للحرم الجامعي في وضعها الحالي ، كافية لحدٍّ ما لسيرورة وتغطية النشاطات البيداغوجية لهذا الموسم ، من خلال الاستعمال العقلاني للقاعات والمدرجات ، وكذا التدريس طيلة أيّام الأسبوع (عدا يوم الجمعة) ، ثمّ التوقيت اليومي الذي يمتدّ من 08:00  صباحاً إلى غاية 18:00 مساءاً. كلّ هذه العوامل وغيرها ستعمل على استقرار النشاطات البيداغوجية وتأديتها في ظروفٍ حسنة.
هل ستتعزّز حظيرة المنشآت بمرافق وهياكل جديدة خلال هذا الموسم ؟
فيما يخص المشاريع اللاصفية ، فلقد أنجزت الجامعة بعض المشاريع الإستراتيجية على غرار المحطة الشمسية المصغّرة ذات الاستعمال البيداغوجي والبحثي , وتهيئة وتجهيز مخبر كوفيد 19 الذي هو في إطار الخدمة , ضف لذالك تجهيز المركز الطبي النفسي والاجتماعي , كما تم تهيئة مداخل جديدة للجامعة تفاديا لتسجيل حوادث مرور مستقبلا ، كمدخل كلية العلوم والتكنولوجيا الجديد والمدخل الغربي للجامعة.
على أنّنا نشير ، إلى أنّ الجامعة تمتلك مشروعاً خماسياً تشاركياً ، ساهم في إنجازه كلّ مكونات الأسرة الجامعية وهيئاتها ، وصادقت عليه مختلف المجالس العلمية والإدارية ، تضمّن هذا المشروع كلّ الأهداف والرؤية الاستراتيجية لمستقبل الجامعة ، وتعمل إدارة الجامعة على تحقيقها مرحلياً وفق خُطةٍ وكُلفة مدروسة ومجسّدة في ميزانيات المؤسّسة لكلّ سنة بإذن الله.
من حيث التجهيز هل تم توفير كل متطلبات الكليات من العتاد المتخصص خاصة كلية العلوم والتكنولوجيا؟
فيما يخص التجهيز البيداغوجي و البحثي ، فإن المؤسسة قد أنجزت ولازالت لها عمليات في طور الانجاز ، للتجهيز بالعتاد البيداغوجي والبحثي. فعلى سبيل المثال لا الحصر ، تمّ خلال الموسم المنفرط وفي بداية هذا الموسم تجهيز المخبر البيداغوجي للهندسة الكهربائية, المخبر البيداغوجي للهندسة المدنية ,قاعات الإعلام الآلي , مخبرَين للّغات الأجنبية ,المخبر البيداغوجي للفيزياء ، كما تم قبل كذالك تجهيز حوالي 10 مخابر للبحث العلمي ، في انتظار تسجيل تجهيز لـ 04 مخابر جديدة كمخبر الرياضيات , ومخبرهندسة الطرائق ,…..
تعتبر المكتبة الجامعية أحد ركائز التكوين الجامعي فهل هناك توفير لمختلف متطلبات هذا المرفق الهام ؟
المكتبة الجامعية كغيرها من مصالح الجامعة الأساسية ، لها دور كبير في النشاط البيداغوجي والتكويني والبحثي للطالب والأستاذ معاً, وتجهيزها بمختلف المرافق الضرورية كان من الأولويات التي سارعت الجامعة لتحقيقها في أرض الواقع فهي لا تعاني من أيّ نقصٍ يُذكر في هذا الإطار ، وتشهد من الحين للآخر ترميم جزئي لهياكلها وأرصفتها.
هل هناك في الأفق مشاريع جديدة وهياكل اخرى ؟
من هذا المنطلق وقبل كلّ شيء ، ونيابةً عن أسرة الجامعة ، أودّ أن أوجّه الشكر للسلطات المحليّة ، وعلى رأسها السيّد والي الولاية ، الذي ما فتئ  يقدّم الدّعم اللّا محدود للجامعة ويساير تطوّرها واستقرارها ، وذالك بوقوفه الدائم على كآفة الانشغالات ، وعلى رأسها تدعيم الهياكل البيداغوجية بمشروع 6000 مقعد بيداغوجي جديد ، الأمر الذي نستبشر به خيراً إن شاء الله ، ولقد صرّح سيادته أثناء إلقاء كلمته في افتتاحية الموسم الجامعي 2022/2023 بمباشرة الإجراءات المتعلّقة بهذا المشروع.
في الأخير أهيب بالأسرة الجامعية جميعها إلى ترقية الحسّ بالانتماء للجامعة ، والحرص على تطوّرها وتطويرها .
مقالات ذات صلة ...