جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

خلال اشرافه على افتتاح السنة الجامعية 2022/2023 ا.د بن عمر محمد الأمين يؤكد إستمرار جامعة ادرار في تطوير البحث العلمي والرفع من نوعية التكوين وخدمة المجتمع

اشرف رئيس الجامعة أ.د بن عمر محمد الامين صباح يوم السبت 17 سبتمبر 2022، بمعية والي ولاية أدرار السيد العربي بهلول   على حفل افتتاح السنة الجامعية2022/2023 بقاعة المحاضرات الكبرى لجامعة أحمد درايعية.

وقد ألقى والي الولاية بالمناسبة كلمة تحدث فيها على الرسالة النبيلة والسامية والإنسانية التي تؤديها الجامعة في المحيط الاجتماعي كمنبر للعلم ومركزا للإشعاع والعلوم ومحاربة الجهل، ومساهمتها في بعث حركة التنمية شأنها شان القطاعات الأخرى، من منطلق مهامها الأساسية والمتمثلة في إمداد سوق العمل بإطارات مؤهلة في جميع الميادين والتخصصات.
 مؤكدا على سعي سيادته لفتح شعب علمية جديدة تتناسب ومتطلبات المنطقة، خاصة تلك التي تدخل في إطار توجه سياسة البلاد نحو ترقية الاقتصاد المحلي وتطويره، كما أكد كذلك على دعمه ومرافقته لحل جميع المشاكل التي قد تواجه المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية، التي تعتبر قيمة مضافة تدعمت بها الولاية مؤخرا كمكسبا علميا جديدا.
مضيفا أن نجاح العلاقة الثلاثية بين الطالب والاستاذ والإدارة لا يكون إلا بقوام روابط سليمة تنطلق من منهج مدروس، داعيا الطلبة في الأخير إلى الجد والاجتهاد في طلب العلم.

 رئيس الجامعة البروفيسور محمد الامين بن عمر اكد في كلمته بمناسبة افتتاح السنة الجامعية على الدور الهام الذي تلعبه الجامعة في خدمة سكان الولاية، منوها بجهود الدولة للنهوض بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي كونه يمثل القاطرة التي تقود المجتمع، وبدعم ومساندة كل من والي الولاية ورئيس المجلس الشعبي الولائي وكل السلطات المحلية.
مقدما الإحصائيات الخاصة بالدخول الجامعي لهذه السنة بجامعة أحمد درايعية، والتي ميزها تسجيل 16875 طالب مسجل هذه السنة بما فيهم الطلبة الجدد الذين استقبلتهم الجامعة والبالغ عددهم ب 2309 طالب، هذا بقدرة استيعاب إجمالية تقدر ب 9450 مقعد بيداغوجي، كما تم فتح أكثر من 34 تخصصا في الماستر، بالإضافة إلى تحقيق مشروع هيكلة الكليات ومشروع المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية، وكذا الانتهاء من ملف التوظيف.
ليستمع الحضور بعدها إلى رسالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الموجهة للأسرة الجامعية بهذه المناسبة على لسان رئيس الجامعة.
بدوره رئيس المجلس الشعبي الولائي السيد محمد خاي شيد بجهود رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ودعمه واهتمامه بهذا القطاع، داعيا الطلبة بالتجند لاكتساب العلم والمساهمة في بناء الجزائر .
وبالمناسبة تم تقديم محاضرة افتتاحية علمية للموسم الجامعي الجديد من تقديم الاستاذ الدكتور محمد جرادي تحت عنوان مسؤولية الجامعة في إعداد الأجيال.

تجدر الاشارة الى ان الحفل شهد حضور مميز   للسلطات المدنية والعسكرية، وللأسرة الجامعية من أساتذة وإداريين وطلبة ورجال الاعلام.
مقالات ذات صلة ...