جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

مجمع اللغات ومركز أفريقي للبحوث والدراسات الاستراتيجية إهتمام كلية الآداب واللغات خلال السنة الجامعية الجديدة

استكمالا لسلسلة الحوارات الصحفية مع عمداء الكليات بمناسبة الدخول الجامعي للموسم الجديد حظي موقع الجامعة بحوار مع البروفيسور محي الدين رشيد عميد كلية الآداب و  اللغات.

موقع الجامعة: ماهو التعداد  الحقيقي لطلبة كلية الآداب واللغات؟

أ.د.محي الدين رشيد: يقدر العدد الحقيقي لطلبة كلية الآداب واللغات ب 2039 للسنة الجامعية 2022/2023 في انتظار تسجيل وإلتحاق طلبة السنة الأولى ماستر وعليه ممكن أن يصل العدد إلى 2500طالب.

حيث تم توجيه 218طالبا جديدا للكلية منهم 127موجها لقسم اللغة والأدب العربي و66طالبا جديدا لقسم الانجليزية و25طالبا لقسم الفرنسية.

موقع الجامعة: ما التخصصات المفتوحة بكليتكم وهل يعرف هذا الموسم الجامعي استحداث تخصصات اخرى؟

أ.د.محي الدين رشيد: تعد كلية الآداب واللغات من الكليات التي تضمن تكوينا مستمرا من الليسانس للماستر إلى الدكتوراه ولم يتم إقتراح أي تخصص جديد في الليسانس أو الماستر نظرا للتخصصات الموجودة في كل قسم والتي حققت أهداف الوزارة وهو التكوين المستمر من الليسانس للماستر للدكتوراه.

موقع الجامعة: وماذا عن التأطير؟

أ.د.محي الدين رشيد: بخصوص التأطير على مستوى كليتنا فلا يوجد نقص في قسمي الفرنسية والإنجليزية،أما بقسم اللغة والأدب العربي فهناك نقص قليل على مستوى التأطير.

موقع الجامعة: يتطلع الطالب إلى بلوغ تكوين مابعد التدرج وفي هذا الإطار هل هناك مشاريع في الأفق؟

أ.د.محي الدين رشيد: لقد تم إقتراح مشروعين للدكتوراه على مستوى الكلية للموسم الجامعي2022\2023 يخصان قسم  الإنجليزية واللغة والادب العربي.

موقع الجامعة: ماهي اهتماماتكم الرئيسة خلال هذا الموسم؟

أ.د.محي الدين رشيد: تطمح كليتنا إلى فتح مجمع اللغات الذي سيعمل على ترجمة البحوث والمقالات العلمية من وإلى اللغة العربية. ونأمل ايضا إلى فتح المركز الافريقي للبحوث والدراسات الاستراتيجية.

 

حاورته / بوتدارة.ز.

مقالات ذات صلة ...