جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

مدير المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية البروفيسور إيدو عبد القادر، يؤكد في حوار لموقع جامعة أدرار

 

 

مدير المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية البروفيسور إيدو عبد القادر، يؤكد في حوار لموقع جامعة أدرار:

ستساهم المدرسة بالمرافقة العلمية في زيادة الإنتاج والأمن الغذائي والحفاظ على البيئة.

بمناسبة إنشاء وفتح المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية ، تشرف موقع جامعة أدرار بإجراء حوار صحفي مع مديرها الاستاذ الدكتور إيدو عبد القادر، أستاذ في جامعة أحمد درايعية بأدرار قسم العلوم الطبيعة والحياة تخصص هندسة بيئية.

موقع الجامعة: ما هي أهداف المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية؟   

أ.د إيدو عبد القادر:  جاءت هذه المدرسة في إطار برنامج توجيهات رئيس الجمهورية، الذي يهتم بالفلاحة خاصة الفلاحة الصحراوية، التي يمكن أن تكون قطب للاكتفاء الذاتي في المواد الغذائية الفلاحية.

أنشأت بموجب المرسوم التنفيذي رقم 21-520 المؤرخ في 21 جمادي الأولى 1443 الموافق ل 26 ديسمبر 2021. المدرسة برعاية جامعة العقيد أحمد درايعية بأدرار.

من أهدافها أن الفلاحة تحتاج إلى إشراف فني رفيع المستوى وهنا تكمن أهمية المدرسة في المشاركة الفعالة في تطوير البحوث التطبيقية وإجراء الابتكار الموجه نحو ضمان الأمن الغذائي.

ولضمان الأمن الغذائي لابد من وجود الكفاءات التي تساير الفلاحة، هذه الأخيرة التي تخضع حاليا إلى تقنيات مبسطة ليست مرتبطة كثيرا بالبحث العلمي، وعليه من مهام المدرسة التعليم والبحث العلمي والتطوير الفلاحي الذي يوفر الإنتاج.

موقع الجامعة: ماذا عن التأطير؟

أ.د إيدو عبد القادر: المدرسة جديدة، والتأطير مضمون للطلبة في السنة الأولى والثانية، وإلى غاية السنة الثالثة سيكون هناك توظيف سواء مباشر أو عن طريق تحويلات الأساتذة الأكفاء في المجال.

موقع الجامعة: ما هي الهياكل المخصصة لهذه المدرسة؟

أ.د إيدو عبد القادر: حاليا جامعة أحمد درايعية تحتضن المدرسة، وبالمناسبة أتوجه بالشكر الجزيل للسيد رئيس الجامعة البروفيسور محمد الأمين بن عمر الذي وفر لنا جناح إداري، وجناح بيداغوجي يحتوي على ثلاث قاعات للتدريس، قاعاتان للأعمال الموجهة وقاعة للدروس، وقاعة للإعلام الآلي، ومخبران بيداغوجيان.

موقع الجامعة: ما هو معدل القبول ؟ وما هي الأولويات والشروط التي يتم على أساسها اختيار الطلبة للالتحاق بالمدرسة العليا للفلاحة الصحراوية ؟

أ.د إيدو عبد القادر: معدل القبول هو 13/20، مع وجود أولويات.

الأولوية الأولى: علوم تجريبية، ورياضيات.

الأولوية الثانية: التقنيات الرياضية.

بالنسبة للأولوية الأولى: يتم الترتيب على أساس المعدل الموزون المحسوب، والذي يجب أن يكون أكبر أو يساوي 13.00/20.

بالنسبة للأولوية الثانية: يعتمد الترتيب على المعدل العام الذي تم الحصول عليه في البكالوريا والذي يجب أن يكون أكبر من أو يساوي 13.00/20.

موقع الجامعة: ما هو عرض التكوين في المدرسة؟

أ.د إيدو عبد القادر: يدرس الطالب السنة الأولى والثانية جدع مشترك ( أقسام تحضيرية)، والذي هو جزء من الدورة الأولى التي تجمع بين الدروس الأساسية المخصصة لجميع طلاب المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية.

يوجد بها تخصصان، الأول وهو إنتاج النبات وتحسينه، يتم فيه تدريب المهندسين والماستر المتخصص في إنتاج وتحسين النباتات.

والتخصص الثاني يقوم بتدريب المتخصصين في تكنولوجيا صناعة الأغذية الفلاحية الذين يسمح لهم مسارهم ( المهندسين- الماستر) بالتعرف على المشكلات التي تطرحها تقنيات التحول والحفظ والتحول الحيوي للمواد الزراعية.

موقع الجامعة: كلمة أو إضافة في الأخير؟

أ.د إيدو عبد القادر: أتوجه بالشكر لرئيس الجامعة الذي قام بجهد جبار ودعم كبير لفتح هذه المدرسة العليا بولاية أدرار، كما أشكر  كل من الأستاذ الدكتور بوعلالة والدكتور أقدال عبد الحكيم اللذان قاما بالتحضير المسبق للمدرسة.

مقالات ذات صلة ...