جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية بالتعاون مع جامعة ادرار ينظمان يوما دراسيا حول الامام محمد بن عبد الكريم المغيلي

المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية  بالتعاون مع جامعة ادرار ينظمان يوما دراسيا حول الامام محمد بن عبد الكريم المغيلي

بمناسبة شهر التراث نظمت المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية المرحوم العالمي قويدري بالتعاون والتنسيق مع  مخبر الدراسات الشرعية والتراثية بجامعة ادرار اليوم الدراسي الثالث الموسوم “الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي مصلحا ومجددا” وذلك صبيحة يوم السبت 21 ماي 2022.

فعاليات اليوم الدراسي حضرها رئيس الجامعة أ.د بن عمر محمد الأمين بمعية  مدير المكتبة الاستاذ بن زيطة مصطفى ومدير مخبر الدراسات  الشرعية والتراثية بالجامعة أ.د جرادي محمد، بالإضافة الى احفاد الشيخ محمد عبد الكريم المغيلي ومجموعة من الأساتذة والباحثين والمهتمين والطلبة.

رئيس جامعة أدرار أ. د محمد الأمين بن عمر وفي كلمته في الجلسة الافتتاحية تحدث عن العلامة الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي وجهوده الإصلاحية في توات والسودان الغربي، مضيفا أن كل خطوة للإمام المغيلي بتوات أو ببلاد السودان الغربي ارتبطت بحلقة درسٍ, أو بناء مسجد، أو موعظة, أو رسالة، أو منهج إصلاحي. وكان بحق مجدد ورجل القرن التاسع الهجري بلا منازع: منطقياً وسياسياً، ثائراً ومجدداً، باحثاً عن التغيير, مؤلفاً في مختلف الفنون، إليه يعود الفضل في إدخال الطريقة القادرية إلى الصحراء وعموم بلاد السودان .

من جهته نوه مديرالمكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية بأدرار الأستاذ بن زيطة مصطفى بالتعاون المثمر بين المكتبة والجامعة، شاكرا للسيد مدير الجامعة وللسادة الأساتذة والحضور تلبيتهم للدعوة، مذكرا بأهمية الموضوع وأهمية البحث فيه. أما الدكتور محمد جرادي مدير مخبر الدراسات الشرعية والتراثية فذكر أن الهدف من هذا اليوم الدراسي هو توجيه عناية الباحثين الى الجوانب الخصبة في الفكر الإصلاحي للإمام المغيلي، والتطرق لجديد الأبحاث والدراسات حوله.

اشغال هذا اليوم الدراسي شهدت جلستين علميتين اطرهما نخبة من  اساتذة الجامعة تضمنتا الجهود الإصلاحية للشيخ المغيلي وشهادات العلماء الذين عاصروه، بالإضافة إلى الجانب الإصلاحي في دعوته والتزامه بالضوابط الشرعية في منهجه اٌلإصلاحي في منطقة توات والسودان الغربي ؛ خاصة فيما يعرف بنازلة اليهود، وتعامله مع أهل الذمة، ومحاربته البدع والمنكرات.

مقالات ذات صلة ...