جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

احتفالا بيوم العلم جامعة أدرار تنظم ملتقى وطني حول الهوية الوطنية في المنظومة التشريعية الجزائرية

احتفالا بالذكرى السنوية المخلدة ليوم العلم 16 أفريل نظمت جامعة أحمد درايعية كلية العلوم الإسلامية بالتعاون مع مخبر الدراسات الشرعية والتراثية، تحت إشراف رئيس الجامعة أ.د محمد الأمين بن عمر، يوم الأربعاء 17 أفريل 2024، بمركز الطبع والسمعي والبصري، ملتقى وطنيا موسوم بعنوان الهوية الوطنية في المنظومة التشريعية الجزائرية.

حضر الفعالية نائب مدير ممثلا لمدير الجامعة أ.د لعلى بوكميش، نائب عميد ممثلا لعميد كلية العلوم الإسلامية أ.د عبد الله بكراوي ، رئيس المجلس العلمي لكلية العلوم الإسلامية، رؤساء الأقسام، أساتذة وطلبة الكلية.

ممثل السيد رئيس الجامعة نائب المدير أ.د لعلى بوكميش ثمن اختيار هذا الموضوع مصرحا أنه كرس في دساتير الجزائر والتشريعات التي أسست لأهم عناصر الهوية الجزائرية وهي مجموع العناصر الثقافية التي تميز المجتمع عن غيره من المجتمعات مؤكدا بضرورة رسم معالم لهويتنا الوطنية وكيفية المحافظة عليها في ظل ما يعيشه العالم من أحداث وتطورات وتغيرات.

مدير مخبر الدراسات الشرعية والتراثية أ.د محمد جرداي أكد أن هذا اللقاء الذي جاء بالتزامن سلط الضوء على الواجب الذي تترجمه الدولة نحو قيمها وعناصر هويتها من خلال منظومتها التشريعية ونصونها القانونية.

تعزيزا لقيم الهوية الوطنية وترسيخ وجودها في وعي وإدراك المواطن أخذ محور الهوية حيزا معتبرا من الاهتمام عبر مراحل التطور السياسي الجزائري وعليه جاءت إشكالية الملتقى تبحث في هل تعكس المنظومة التشريعية في الجزائر الجهود الوطنية في ترسيخ مفاهيم الهوية الوطنية؟ وإلى إي مدى توفقت في تجسيد هذا الدور ؟ وما هي النظريات التي تفسر هذا الدور؟ ناقشها الأساتذة في أربعة محاور، وزعت على أربعة جلسات علمية طرح الأول مفهوم وعناصر ومكونات الهوية الوطنية، فيما المحور الثاني خص للهوية الوطنية في النصوص التشريعية المؤسسة ( دساتير – الميثاق الوطني )، أما الثالث عرض الهوية في النصوص التشريعية العادية ( القوانين العضوية – القوانين العادية- التشريعات الفرعية)، والمحور الأخير جاء حول التمكين التشريعي لمقومات الهوية الوطنية.

يهدف اللقاء العلمي إلى بيان الدور الذي تقوم به المنظومة التشريعية في ترسيخ التشريع الهوية الوطنية وفي حمايتها ومدى الاهتمام بعناصر الهوية الوطنية في المنظومة التشريعية، وكذا التعرف على قيم ومقومات الهوية الوطنية في مختلف النصوص التشريعية في الجزائر، مع إشاعة ثقافة احترام القانون والالتزام به في السلوك والانجاز.

ت/إيمان بوحوية

مقالات ذات صلة ...