جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

جامعة أدرار تنظم يوما دراسيا حول آلية مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة

      تنفيذا لتعليمة وتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الموجهة إلى رؤساء الندوات الجهوية ومديري مؤسسات التعليم العالي الداعية لتنظيم يوم دراسي حول ” آلية مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة نائشة/ براءة اختراع”، لتوفير البيئة المقاولاتية الملائمة للطلبة لخلقهم مؤسسات ناشئة في ظل موجب القرار رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022.

          تجسيدا لذلك نظمت جامعة أحمد درايعية –أدرار- يوم 07 فيفري 2023 ، يوما دراسيا تحت إشراف  رئيس الجامعة البروفيسور محمد الأمين بن عمر، بكلية الآداب واللغات، بحضور نائب المدير للتنمية والاستشراف والتوجيه الدكتور محمد  بوسعيد،  ومشاركة الفاعلين  من الطلبة المسجلين في المشروع، وممثلون النوادي العلمية، والمسؤولون عن مراكز الدعم للتكنولوجيا والابتكار، وممثلين عن المحيط الاقتصادي والاجتماعي.
           هذا وقد أطر اللقاء العلمي كل من مدير دار المقاولاتية الأستاذ عبد الغني حدادي الذي قام بعرض حصيلة اللجنة العلمية الوطنية التنسيقية لمتابعة الابتكار والحاضنات الجامعية، شرح من خلالها البرنامج المستهدف لتنفيذ القرار من خلال المرافقة والتدريب لإعداد مخططات الأعمال الموجهة لخلق رواد من طلبة الجامعة في مجال الأعمال.
         ومن جهتها مديرة حاضنة جامعة أدرار الأستاذة خديجة آيت حمودة عرضت على الحضور أهم النقاط التي ركز عليها القرار رقم 1275، ومخرجات حاضنة الأعمال بالجامعة من نشاطات الأيام التحسيسية والتكوينية لفائدة الطلبة المسجلين بمشاريعهم الابتكارية القابلة  للتجسيد  إلى مؤسسة ناشئة والتي بلغ عددها في الدورة الأولى 31 مشروع، و82 قيد التقييم في الدورة الثانية.
        كما أفاد مدير مركز الدعم للابتكار والتكنولوجيا  الأستاذ سليمان أقاسم الحضور بمداخلة حول كيفية تحضير ملف براءة الاختراع حماية للفكرة، وطريقة التأكد من وضعية الابتكار بالولوج إلى قاعدة البيانات.
  إعداد/ إ. بوحوية
مقالات ذات صلة ...