جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

خصصت لاعضاء المجالس المنتخبة لولاية برج باجي مختار… جامعة ادرار تنظم ندوة تكوينية حول :المالية المحلية للجماعات الإقليمية

 نظمت جامعة ادرار اليوم 22/06/2022 بالتنسيق مع مخبر التكامل الاقتصادي ندوة تكوينية حول المالية المحلية للجماعات الإقليمية

 

لفائدة اعضاء المجلس الشعبي الولائي و البلدي ( لولاية برج باجي مختار) عبر تقنية التحاضر عن بعد . الندوة العلمية اطرها أساتذة وباحثين و مختصين،واشرف عليها السيد رئيس الجامعة أ.د محمد الامين بن عمر الذي اكد في كلمته خلال افتتاحه اشغال اليوم التكويني على أن الجزائر اولت اهمية بالغة للجماعات المحلية الإقليمية من منطلق تجسيد مبدأ اللامركزية في اتخاد القرار و تحقيق التنمية الاجتماعية و الاقتصادية الشاملة و اضاف السيد رئيس الجامعة ان الندوة تدخل في اطار انفتاح الجامعة على محيطها السوسو اقتصادي والسياسي.

              الندوة التكوينية حسب مدير مخبر التكامل الإقتصادي الجزائري الأفريقي د. بلال بوجمعة استهدفت تطوير المعارف والخبرات للاطارات المنتخبة بالمجلس الشعبي الولائي وكذا المجلس الشعبي البلدي لولاية برج باجي مختار بالإضافة إلى الموظفين الاداريين في الجماعات الاقليمية المحلية بذات الولاية .
             هذا النشاط يدخل ضمن نشاطات المخبر و الجامعة من اجل ربط علاقات اكثر فاعلية مع المحيط الخارجي للجامعة تكريسا لما جاء في مشروع المؤسسة الذي عملت ادارة الجامعة على تنفيده بما يضمن شراكة حقيقية مع مختلف المؤسسات المحلية و الوطنية.

  عرفت الندوة مشاركة كل من:
الاستاذ د.مسعودي عبد الكريم بمداخلة حول اهمية الجماعات الاقليمية والجباية المحلية في التنمية.
الأستاذ د.بوشرى عبد الغاني بورقة علمية حول الإيرادات المالية الجبائية الذاتية الجماعات المحلية كالية لتمويل الجماعات       المحلية و محاضرة.
الأستاذ د.بن عبد الفتاح دحمان حول الأسس الفعالة لبناء موازنة الجماعات الاقليمية وتنفيدها.
– الأستاذ د.بوعزة عبد القادر بمداخلة بعنوان: الإيرادات المالية غير الجبائية الخارجية للجماعات المحلية، حيث أشار الأستاذ إلى      أهمية تعبئة الجماعات المحلية للارادات المالية غير الجبائية وبالخصوص الخارجية منها في مرافقة المشاريع التنموية، في تقرير الخاص بندوة التكوينية حول المالية المحلية لفائدة أعضاء المجلس الشعبي الولائي لولاية برج باجي مختار.
 مع مداخلة مدير المخبر التي تطرق فيها
– الأستاذ د.بلال بوجمعة الى مخططات وبرامج التنمية المحلية لولاية برج باجي مختار وطرق حوكمتها.
              السيد ميموني سيدي محمد رئيس المجلس الشعبي الولائي لولاية برج باجي مختار ثمن اشغال الندوة التكوينية العلمية التي نظمتها جامعة ادرار و عبر عن ثقته في استفادة اعضاء المجالس المنتخبة من المعرفة العلمية التي قدمها اساتذة الجامعة،واكد في كلمته على اهمية التعاون والشراكة مع جامعة أحمد دراية مقدما شكره لرئيس الجامعة أ.د بن عمر محمد الامين ومن خلاله لجميع الاساتدة واطارات الجامعة.
تحرير : حاجي يمينة
مقالات ذات صلة ...