جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

الدليل الالكتروني في المادة الجزائية على ضوء التشريع والممارسة القضائية موضوع يوم دراسي بالجامعة بالتنسيق مع مجلس قضاء أدرار

  نظمت جــامعـةأدرار،بالتنسيـق،والتعاون مع مجلس قضـاءأدرار،يومادراسيـا حول ” الدليل الالكتروني في المادة الجزائية على ضوء التشريع والممارسة القضائية ” يوم 22 مارس 2022 حيث،احتضن مركزالسمعي البصري بالجامعة،فعاليات اليوم العلمي.

  مديرالجامعة، رحب بأعضاء الأسرة القضائية،وعلى رأسها رئيس مجلس قضاءأدرار ،وكذا النـائب العام لمجلس قضـاء أدرار واعتبـر اليـوم الدراسي،ثمرة جهـود المؤسسـة الجامعيــة، والمؤسسة القضائية،في اطارالانفتـاح والتشارك خدمـة للمجتمع والصالح العـام،ونوه في كلمته،على أهمية السلطة القضائية،في حمايــة الأفراد ،والمجتمع والمؤسسات، والحفاظ علـى كيان الدولة. ،وذكر بمناسبة اليوم الدراسي بالجهود،التي يبذلها أعضاء السلك القضائي لضمان الحقوق المدنية ،والاجتماعية ،والإنسانية ،للجماعات والأفراد وأضاف بأن هناك تحديات تواجهها الأسرة القضائيـة ،مـع تطور الجريمة الإلكترونية ،وتشعبـها،خاصة ،مع انتشارهاخارج حدود الدولة  القطرية ،وتطور شبكات التواصل والمعلوماتية،مما أدى إلى ظهور جريمة من نوع جديد ،يمكن أن تهدد المجتمعــات والدول ،والمؤسسـات المختلفة. ،ولأهميةهده التحديات ،جاءت الندوة العلمية لتلقي الضوء ،على دورالقضاءفي مكافحةو محاربة الجريمة الإلكترونية، وضمانالأمن السيبراني  للدولة سواءعلى مستوى التشريعات القانونية ،أوفي الممارسةالقضائية.

في ذات السيــاق،أشارالنائب العام لدى مجلس قضاء أدرار، في كل مداخلات الأشغــال اليوم الدراسي،أن الجريمة الإلكترونية من الجرائم المستحدثة ،والتي تحتاج إلى هيئة إلكترونية دقيقة، تتقص ىالأدلـة  الإفتراضية ،وتنسبها للفاعل، وهي جريمة عابرة للدول تطلب إمكانــات بشريـة ،ومادية وتقنيــة ،من أجل محاربتها ،وثمن في كلمتــه،دورالجامعة،وإطاراتها،في القانون،علـى دراسة مثل هذه الإشكاليات مع إيجاد الحلول العلمية لها.

   رئـيس مجلس قضاء أدرار،أكدخلال افتتاحه لفعاليات اليـوم الدراسي العلمي،علـى أن المبادرة تدخل في اطارالشراكـة بين مجلس قضاء أدرار والجــامعة،وأكد أيضا أن الدول  تحتـاج دائمـا لوضع أسس، وتشريعات قانونية ،تمكنها من حماية الأفراد والممتلكات و المؤسسات، خاصة مع تطور الجريــمة السيبيرانيــة، العابرة للدول، واليوم الدراسـي الذي جمع  أعضـاء الأسـرة القضائية،مع أعضاء الأسرة الجامعيـة،يأتي لدراسةالاشكاليــات المستحدثة فـي الجريمـة الالكثرونية،خاصة ماتعلق بطرق إثبات الدليل الإلكتروني في المادةالجزائية ،هذا وقد اغتنم الفرصة لتهنئة أساتذة جامعةأدرار،على احتلالهم المرتبة الثالثة في المسابقة الدولية للمحكمة الافتراضية، التي نظمتها دولةالكويت الاسبوع الماضي.

   رئيس مجلس قضاء أدرار،نوه بالجـهود التي تبدلها الجزائــرفي سبيل مكافحـة الجريمة الإلكترونية،سواء على مستوى  القوانين والتشريعات،أو من جانب تكوين الإطارات القضائية، وأيضا على مستوى الممارسة القضائية، لضمان حماية للمؤسسات والأفراد ،والمجتمع.

اليوم الدراسي عرف مداخلات علمية هامة،في جلستين علميتين، الجلسة العلمية الأولى،ترأسها ا.د . رحموني محمد،وشارك فيهاكل من أ. هبة اسماعيل،نائبر ئيس محكمة أدرار، و أ. خضيــرمحمد الأمين،ضابط تابع لفرقة مكافحة الجريمـة المعلوماتية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن أدرار.

فيمــا ترأس الجلسة الثانية د.علوقة نصرالدين وشارك فيها كل من أ.دمنصوري مبـروك،ود. بنشريف سليمان. ود.الهلي عبدالقادر من جامعةأدرار .

 

مقالات ذات صلة ...