“طيف التوحد بين الواقع والآمال” محل نقاش يوم دراسي بجامعة أدرار
تحت إشراف رئيس الجامعة أ.د محمد أمين بن عمر ، نظمت جامعة أحمد درايعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مخبر التربية التنمية وحدة البحث (PRFU): مجالات التدخل النفسي من أجل تحقيق الصحة النفسية وجودة الحياة في البيئة الصحراوية بالتنسيق مع قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا ومديرية النشاط الاجتماعي والتضامن والأسرة وقضايا المرأة لولاية أدرار، يوما دراسيا حول طيف التوحد بين الواقع والآمال، بمركز الطبع والسمعي البصري يوم 14 أفريل 2025.
اللقاء العلمي حضره السيد عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ا.د عبد المالك بوعريوة، رؤساء وأساتذة وطلبة أقسام الكلية، السيد مدير مخبر التربية و التنمية ، السيد رئيس مشروع البحث (PRFU) ، السيد مدير النشاط الاجتماعي والوفد المرافق له التابع للمؤسسة.
جاء هذا اليوم العلمي ليسلط الضوء على الواقع النفسي والصحي لأطفال طيف التوحد في البيئة الصحراوية عامة وولاية أدرار خاصة كنموذج عن آليات التكفل العلمي بالاحتياجات التربوية والتعليمية والإرشادية والتشخيصية والعلاجية لهؤلاء الأطفال مع مراعاة لخصوصياتهم.
حيث طرح وناقش عدة تساؤلات تدرس نسبة انتشار طيف التوحد بالمجتمع الجزائري وأدرار خاصة، وواقع التشخيص والتكفل باضطراب طيف التوحد في البيئة الصحراوية، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة من البحوث العلمية في عدة تخصصات بهدف التكفل بذوي طيف التوحد وادماجهم مدرسيا واجتماعيا .
يهدف هذا اللقاء الأكاديمي إلى تصحيح المفاهيم الخاصة بطيف التوحد والإلمام بأبرز المستجداث الحديثة ، ومدى انتشار أطفال دو طيف التوحد بولاية أدرار، ومحاولة الكشف عن الواقع النفسي والاجتماعي لهم ، وكذا التعرف على مدى الاستفادة من الجانب الأكاديمي في ميدان التشخيص والتكفل بهذه الفئة ، كما يؤكد كذلك على ضرورة وجود فريق مختص نفسي أرطفوني طبي بيداغوجي للتكفل الجيد بطيف التوحد.
رئيسة اليوم الدراسي الدكتورة بوشعور نوال زهرة المداخلات متكاملة بين الجانبين الأكاديمي والميداني مغطاة من أساتذة قسم علم النفس ومن جمعيات نشطة في الميدان منها جمعية سند للتوحد رقان ، مركز أمل للتوحد أدرار، مستشفى الأمراض العقلية، المركز النفسي البيداغوجي للإعاقة الذهنية الشهيد محمد بوراس، ركزوا حول التكفل النفسي والطبي والأرطفوني لاطفال التوحد هذا للتأكيد على إشكالية التشخيص المبكر ، وكذا البرامج الإرشادية والتعليمية والنفسية المستخدمة مع هذه الفئة وآخر مستجداتها ودور تقنية الذكاء الاصطناعي، وآليات الدمج المدرسي.
نشط المداخلة الافتتاحية دكتورة بوشعور زهرة نوال/أ.د بوفارس عبد الرحمان بعنوان ” التوحد بين الواقع والآمال”، فيما توزعت المداخلات العلمية التي أطرها أساتذة الجامعة وباحثون مختصون والتي صبت في خمس محاور انطلاقا من مدخل مفاهيمي حول طيف التوحد إلى التشخيص المبكر وآليات التكفل ومدى فعالية الدمج المدرسي والاجتماعي ومرافقة الوالدين للطفل التوحدي،على جلستين ترأس الاولى ا.د مراد سماني، والثانية أ.د بوفارس عبد الرحمن.
تجدر الإشارة على هامش اليوم الدراسي نظم عرضا خاصا بالملصقات الجدارية من إنجاز طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا .
ت/إيمان.ب