تحسين مرئية الجامعة وجودة المنشورات محور لقاء مدير الجامعة مع رؤساء تحرير المجلات العلمية
أشرف مدير جامعة أدرار البروفيسور محمد الأمين بن عمر على لقاء مع أعضاء لجنة المرئية بالجامعة ورؤساء المجلات لرفع تصنيف المجلات العلمية إلى ب وأ وكذا ترتيب ومرئية الجامعة.
اللقاء عالج محاور متعلقة بالجوانب الاكاديمية من خلال محاور مدرجة حول استراتيجيات تشمل استخدام حساب مهني حيث يُطلب من جميع رؤساء التحرير الانضمام إلى البوابة الأكاديمية univ-adrar.edu.dz من أجل توحيد المنشورات وضمان رؤية أكاديمية أفضل.
وإنشاء مواقع إلكترونية لكل مجلة مساحة مخصصة على الموقع الإلكتروني لجامعة أدرار، مما يسمح بـالترويج للمنشورات، وتسهيل الوصول إلى المجلة، وتوفير أرشيف المجلة للقراء. فضلا عن إنشاء حساب على Google Scholar:
الذي يساعد على زيادة رؤيتها وتأثيرها الأكاديمي.و فهرسة المقالات المنشورة تلقائيًا. وكذا تسهيل متابعة الإحصائيات و تعزيز مصداقية المجلة. وفهرسة المجلة بحيث لا ينبغي الاكتفاء بالتصنيف الوطني “C”، بل يستوجب العمل على تصنيف المجلة في الفئة “B” .
من خلال فهرسة المجلة في قواعد بيانات عالمية معترف بها مثل: (Scopus، Erihplus، Web of Science، DOAJ، إلخ)، لتعزيز رؤيتها الوطنية والدولية.
تحسين تصنيف المقالات من خلال تحسين البيانات الوصفية واستخدام المعرفات الفريدة (DOI، ORCID).
نشر مقالات الباحثين في الجامعة وذلك بتشجيع وإعطاء الأولوية لنشر أبحاث الباحثين المنتسبين إلى الجامعة.
ودعا مدير الجامعة الالتزام بمعايير ومتطلبات قواعد البيانات.
وإبراز الأبحاث الداخلية من خلال أعداد خاصة أو ملفات موضوعية، مثل (أيام دراسية، أعمال المؤتمرات، مع دعم التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي والترويج للمجلة من خلال الشبكات الأكاديمية (مثل ResearchGate، Academia.edu) والترويج عبر الشبكات المهنية (مثل LinkedIn، Twitter/X).
وفي استراتيجية تنظيم الفعاليات العلمية ضرورة ربط المجلة بالمؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية، مما يعزز مكانة الجامعة ونشر أعمال المؤتمرات العلمية التي تنظمها الجامعة في أعداد خاصة من المجلة. و التعاون والشراكات عن طريق إقامة شراكات مع مؤسسات أكاديمية ودور نشر علمية أخرى ودعوة باحثين دوليين مرموقين للنشر في المجلة، مما يسهم في استقطاب جمهور أوسع واقامة علاقات مع المحررين المساعدين الخارجين من اجل انتخاب لصالح الجامعة في التصنيفات الدولية مثل QS THE.