جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

جامعة أحمد دراية تحيي اليوم الوطني للكتاب على مستوى المكتبة الرئيسية المطالعة العمومية

بمناسبة اليوم الوطني للكتاب والمكتبات نظمت المكتبة الرئيسية  للمطالعة العمومية بأدرار وبالتنسيق مع جامعة أحمد دراية صبيحة اليوم 7جوان2022 بقاعة المحاضرات الكبرى بالمكتبة العمومية يوم دراسي بعنوان” المكتبات ودورها في تنمية المجتمع” من تأطير أساتذة من قسم العلوم الإنسانية بالجامعة.

            نظم هذا اليوم الدراسي بهدف تسليط الضوء على دور المكتبات في  تحقيق تنمية المجتمعات من خلال برامجها وخدماتها ، ومن أجل فتح آفاق جديدة للتخطيط والاستشراف في مجال تنمية المجتمع ،إضافة إلى ضرورة تواجد المكتبات ضمن البيئة الرقمية وفق متطلبات المجتمع وحاجياته.
       وفي كلمته ممثلاً عن رئيس الجامعة  أشاد أ.د غيتاوي عبدالقادر بأهمية موضوع اليوم الدراسي خاصة في ظل التحديات والرهانات ودعا الباحثين والطلبة  إلى تجديد العهد مع الكتاب والمقروئية وان لا سبيل للتميز والابداع بعيداًُ عن الكتاب وأضاف في ذات السياق انه مهما اشتدت منافسة الكتاب إلا أنه يبقى المصدر الاول للثقافة والمعرفة في كل الأوقات.

       و شهد اليوم الدراسي عدة مداخلات تمثلت في مداخلة أ. ابا الحبيب بعنوان تحديات الكتاب والمقروئية، تلتها مداخلة د. حاج قويدر العيد الذي تناول موضوع اليوم الوطني للكتاب….عبر ودلالات، ثم مداخلة بعنوان “الكتاب وتحديات مجتمع المعلومات “للدكتورة كوار فوزية و”أزمة الكتاب في الجزائر “للدكتورة زايدي حسينة ،واخر مداخلة للأستاذ ابا الحبيب حمزة نحو خطة وطنية لتثمين ثقافة الكتاب والمكتبات من خلال البرامج الاعلامية في الجزائر.
          وادلى د. أسباعي أمحمد في تصريح لموقع الجامعة   على ان الكتاب يعد أحد اقوى الوسائل التي ساهمت عبر التاريخ في نشر المعرفة والتراث الفكري والحضاري للأمم , ويعد احد اهم وسائل حمايتها على الإطلاق  خاصة في ظل المنافسة الكبيرة للتكنولوجيا الرقمية  الحديثة.

وعلى هامش المناسبة  تم تنظيم معرض للكتاب ضم اخر الاصدارات لاهم دور النشر والذي حظي بزيارة من طرف الاساتذة والمشاركين .
تحرير : بوتدارة زهية
مقالات ذات صلة ...