جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

حوار مع أ. د. قالون جيلالي نائب المدير المكلف بالبيداغوجيا حول إجراءات تسجيل الطلبة الجدد حاملي بكالوريا 2022

موقع الجامعة: ما هي التخصصات الموجودة بجامعة أدرار التي يمكن للطلبة حاملي بكالوريا 2022 الالتحاق بها لمزاولة تكوينهم العالي ؟

أ. د. قالون جيلالي: بداية، تهنئ جامعة أدرار الطلبة الجدد حاملي بكالوريا 2022، وتتمنى لهم مزيدا من النجاح والتوفيق في مسارهم العلمي والعملي، ويسعدها كثيرا أن يختار هؤلاء الطلبة التخصصات التي تضمنها الجامعة في شعب التكوين التالية:

  • العلوم والتكنولوجيا؛
  • علوم المادة؛
  • علوم الطبيعة والحياة؛
  • الرياضيات؛
  • الإعلام الآلي؛
  • العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير؛
  • الحقوق؛
  • العلوم السياسية؛
  • العلوم الإسلامية؛
  • العلوم الاجتماعية؛
  • العلوم الإنسانية؛
  • اللغة والأدب العربي؛
  • اللغة الانجليزية؛
  • اللغة الفرنسية

موقع الجامعة: كم عدد الطلبة الجدد الذين اختاروا التكوين في جامعة أدرار ؟

ج 2: بعد إتمام الطلبة لإجراءات التسجيلات الأولية، بلغ عدد الطلبة الذين اختاروا مزاولة التكوين الجامعي في جامعة أدرار (2309) طالبا موزعين حسب الشعب المذكورة أعلاه. ونتوقع أن يزيد هذا العدد قليلا بعد فتح البوابة الخاصة بالتحويلات.

 

موقع الجامعة: ما هي مواعيد وإجراءات التسجيلات النهائية بالنسبة للطلبة الجدد حاملي بكالوريا دورة 2022 ؟

أ. د. قالون جيلالي:  ستكون التسجيلات الجامعية النهائية في الفترة الممتدة من 05 إلى 08 سبتمبر 2022، وتتم هذه التسجيلات عن بعد و عبر الخط من خلال الأرضية (progres) والتي يمكن الولوج إليها انطلاقا من الرابط التالي: https://progres.mesrs.dz/webetu

يمكن للطلبة المعنيين الاسترشاد بفيديو توضيحي انطلاقا من “بوابة البكالوريا 2022 ” المتاحة على موقع جامعة أدرار: https://www.univ-adrar.edu.dz

كما يجب التذكير بأن هذه التسجيلات لا تتم على مستوى الجامعة وإنما تكون حصريا عن بعد وعبر أرضية (Progres).

موقع الجامعة: متى يمكن للطلبة الجدد حاملي بكالوريا 2022 الالتحاق بجامعة أدرار  لاستكمال إجراءات  التسجيلات النهائية الحضورية ؟

أ. د. قالون جيلالي: يجب على الطلبة الجدد حاملي بكالوريا 2022 التقدم إلى جامعة أدرار  في الفترة الممتدة من 11 إلى 16 سبتمبر 2022 لإتمام إجراءات التسجيلات الحضورية، وذلك على مستوى قاعات المكتبة المركزية في فترة الدوام الممتدة من الساعة السابعة (07:00) صباحا إلى غاية الواحدة (13:00) زوالاً.

       وجرت العادة أن تحدد نيابة مديرية الجامعة للبيداغوجية رزنامة خاصة بتنظيم هذه التسجيلات، سيتم الإعلان عنها قريبا.

موقع الجامعة:  ما هي الوثائق المطلوبة في ملف التسجيلات النهائية الحضورية ؟

أ. د. قالون جيلالي:  يتكون ملف التسجيل النهائي من الوثائق التالية:

– كشف نقاط البكالوريا الأصلية؛

– شهادة التوجيه؛

– شهادة تأكيد التسجيل عبر الخط؛

– صورتين (02) شمسيتين؛

موقع الجامعة: هل يمكن للطلبة الجدد حاملي بكالوريا 2022 القيام بتغيير التخصص بعد توجيههم سواء في جامعة أدرار،  وكذلك  من وإلى مؤسسات جامعية أخرى ؟

أ. د. قالون جيلالي:  يمكن الإجابة عن هذا السؤال في عدة فقرات كما يلي:

          لقد حدد المنشور رقم 05 المؤرخ في 24 جويلية 2022، كيفيات معالجة الحالات الخاصة بتغيير التوجيه الداخلي أو الخارجي للطلبة. وذلك في ظل الاحترام الصارم للمعدلات الدنيا للقبول، وفي حدود توفر الأماكن البيداغوجية.

يجب على الطلبة المعنيين إيداع طلبات تغيير التوجيه عبر الأرضية الرقمية الوطنية (progres) في الفترة الممتدة من 09 إلى 12 سبتمبر 2022.

            بالنسبة لطلبات تغيير التوجيه نحو مؤسسة جامعية خارج المدينة الجامعية، يشترط أن يكون طلب تغيير التوجيه مبررا ومعللا بوثيقة رسمية مثل: تغيير مكان الإقامة، تحويل الوالدين…الخ

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن إيداع طلب تغيير التوجيه إلا بعد استكمال إجراءات التسجيل على مستوى مؤسسة التوجيه.

 

موقع الجامعة: هل هناك فرصة للطلبة الجدد حاملي بكالوريا 2022 الذين لم يقوموا بأي إجراء للتسجيل الأولي للقيام بالتسجيل في جامعة أدرار؟

أ. د. قالون جيلالي: نعم، يتعلق الأمر هنا بطلبة الجدد جاملي بكالوريا 2022، الذين لم يقوموا بأي إجراء لحد الآن، نطمئن هؤلاء الطلبة، ونعلمهم بأنهم يمكنهم التقدم إلى مصالح البيداغوجيا في الفترة الممتدة من 09 إلى 12 سبتمبر 2022، وتقديم طلب التسجيل، بحيث يمكن تلبية رغبتهم في حدود الأماكن البيداغوجية المتوفرة، وفي ظل ما تسمح بهم نتائجهم التي تحصلوا عليها مقارنة مع المعدلات الدنيا وشروط بيداغوجية أخرى حسب ما هو موضح في مختلف مناشير البكالوريا لسنة 2022.

موقع الجامعة: هل هناك وثائق وملفات إعلامية يمكن للطلبة الجدد حاملي بكالوريا 2022، الاطلاع عليها للتزود أكثر بالمعلومات الضرورية ؟

أ. د. قالون جيلالي: جامعة أدرار ومن خلال فلسفتها التي تقوم على الانفتاح على أعضاء الأسرة الجامعية، ومحيطها السوسو اقتصادي، تهتم كثيرا بجانب الإعلام المؤسساتي.

ومن أجل تجسيد هذه المقاربة فيما يتعلق بالخدمة الإعلامية للطلبة الجدد،  قامت جامعة أدرار بتصميم بوابة تسمى ” بوابة بكالوريا 2022 “على موقعها الالكتروني، بحيث تضم مختلف الدعائم الإعلامية التي تحمل معلومات مفيدة للطلبة الجدد مثل:

  • المنشور رقم 01 المؤرخ في 31 مارس 2022، المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2022 – 2023؛
  • المنشور رقم 05 المؤرخ في 24 جويلية 2022، الذي يحدد شروط معالجة الحالات الخاصة بعنوان السنة الجامعية 2022-2023؛
  • دليل الطالب الجامعي؛
  • النظام الداخلي لجامعة أدرار؛
  • مطويات إعلامية للتعريف بمختلف كليات وأقسام وتخصصات الجامعة؛

ونغتم هذه السانحة لتذكير أعضاء الأسرة الجامعية عامة والطلبة الجدد خاصة، بضرورة زيارة موقع الجامعة بصفة دورية باعتباره  المصدر  الرسمي للمعلومات التي تهمهم، أو الاتصال بمختلف المسؤولين الإداريين والبيداغوجيين، كل من موقع مسولياته وصلاحياته للاستفسار والتزود بمختلف المعلومات الضرورية.

 

بالتوفيق للجميع

مقالات ذات صلة ...