جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

رئيس مجلس قضاء أدرار..السيد خليفي عبد الوافي..الأمن السيبراني جزء من الأمن الشامل .. ويجب النظر اليه باعتباره مسألة ذات بعد إستراتيجي وحيوي للدولة

في مداخلته القيمة خلال أشغال الملتقى الدولي العابر للتخصصات الموسوم ” الجزائر والتهديدات السيبرانية نحو مستقبل آمن سيبرانيا” والمنظم بجامعة ادرار يومي من 11 و 12 ماي 2022

اكد رئيس مجلس قضاء أدرار الأستاذ خليفي عبد الوافي أن مسألة الأمن السيبراني هي جزء من مفهوم الأمن الشامل والذي يجب ان ينظر اليه بمنظور تكاملي و شامل لأنه يهم كل مناحي الحياة( الأمنية،  السياسية ، والاقتصادية والمالية،والاجتماعية) و أضاف ان مستوى المخاطر الناجمة عن التهديد  السيبراني يشهد ارتفاعا متسارعا ولهذا يجب ان يكون مستوى الاستعداد لمجابهته متطورا حاسما  وفعالا.
رئيس المجلس القضائي  حاضر حول ضرورة الرفع وترقية مستوى الحس العام الوطني بالمخاطر والتهديدات السيبرانية واكد على انها مسؤولية مشتركة  تعني جميع القطاعات و المؤسسات الرسمية  والمنظمات المجتمعبة والأسر والافراد.
واشار  الأستاذ خليفي عبد الوافي الى أن التهديد السيبراني بالنسبة للمؤسسات الرسمية للدولة يجب ان ينظر اليه على أنه مسألة إستراتيجية حيوية  ذات أولوية قصوى ،إذ في  جزء منه يمس بالسيادة والاستقلال الوطني.
فالتهديد السيبراني غالبا ما كان أداة فعالة لضرب استقرار الدول والمجتمعات و طمس الهويات،
نتيجة الاستخدام الرقمي في كل  المعاملات ضمن بيئة المجتمع الدولي التي تشمل كل مناحي الحياة السياسية  الاجتماعية و الاقتصادية والمالية والمؤسساتية والتعليمة.. المتحكم فيها هي فقط الدول التي تملك المعرفة الرقمية المتطورة.
لهذا فالتهديدات السيبرانية اليوم اخدت البعد العالمي والنظر إليها يكون بمقاربات امنية ،سيادية ( استقلال الدول) وسياسية في اطار العلاقات الدولية كما اشار رئيس مجلس قضاء ادرار.
السيد خليفي عبد الوافي  حاضر حول ضرورة الاسراع في الوصول إلى حكومة رقمية ( الكترونية) وطنية  بالمستوى الذي يؤدي بالجزائر إلى ربط كل القطاعات في شبكة وطنية مستقلة تعتمد على محركات بحث مستقلة تحقق السيادة والإستقلالية المعلوماتية ضمن مبدأ السيادة الرقمية ….
المداخلة القيمة لرئيس مجلس قضاء أدرار بمناسبة الملتقى الدولي العابر للتخصصات اكد فيها أن الأمن السيبراني مرتبط ايضا بالمنظومة الدفاعية السيبرانية  القوية التي يجب ان تمتلكها الدولة سواء في اطار ( الحكومة الالكترونية الوطنية ) المعاملات الالكترونية  الرقمية الداخلية  وأيضا في اطار العلاقة مع  المجتمع الاكنروني الدولي الذي نحن جزء منه والذي يقتضي تأمين  معاملاتنا الرقمية في فضاءه.
في نهاية مداخلته اقترح رئيس المجلس وضع اطار قانوني وتنظيمي  خاص بالشباب ذوي الذكاء الخارق في مجال المعلوماتية الذين لا يحوزون أية شهادات علمية لاستقطابهم واستغلال قدراتهم فيما يخدم المصلحة الوطنية ويعزز منظومتنا الدفاعية السيبرانية .
 في الأخير وجه رئس مجلس قضاء أدرار كلمة شكر خاصة للسيد رئيس الجامعة والمشاركين في تنظيم وتاطير هدا الملتقى العلمي الثري جدا حسب وصفه والذي يساهم في رفع مستوى الحس العام بالتهديدات الالكترونية للنخب و كل اطياف المجتمع.

 

مقالات ذات صلة ...