جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحدد سن التقاعد للأساتذة الجامعيين

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مذكرة وزارية صادرة يوم 25 أفريل 2022 تتعلق بتنفيذ الأحكام المتعلقة بالإحالة على التقاعد الخاصة بالموظفين المنتمين لأسلاك الأساتذة الباحثين والباحثين، الدائمين. المذكرة الوزارية التي جاءت تحت رقم 281/م م ب/2022 والتي صدرت عن مديرية الموارد البشرية بالوزارة جاء فيها أنه بناءا على محتوى مراسلة السيد مدير ديوان السيد الوزير الأول الصادرة في القانون رقم 12_83 والمؤرخ في 02 جويلية 1983 المتعلق بالتقاعد. المعدل والمتمم. وتطبيقا لها. فقد حددت الوزارة المعنية سن 70سنة لتقاعد أساتذة القطاع.

وعليه طلبت مصالح مديرية الموارد البشرية من مديري مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي تحت الوصاية مباشرة الإجراءات ذات الصلة ودعوة الأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين المعنيين بهذا الإجراء بإيداع ملفاتهم على مستوى صناديق التقاعد. التعليمة الوزارية أشارت إلى أن عملية إنهاء هذا الإجراء يجب أن تتم قبل 01 سبتمبر من سنة2022 كحد أقصى.

تجدر الإشارة أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د بن زيان عبد الباقي وضح  عبر وسائل الاعلام إلى إمكانية مواصلة الأساتذة الجامعيين -الذين شملتهم إجراءات التقاعد- عمليات التدريس والبحث في الجامعة عبر آليات و إجراءات أخرى منها تعاقد الأستاذ مع الجامعة بعد تقاعده ،وحسب السيد الوزير هذه الطريقة تتعامل بها جميع الجامعات على المستوى العالمي ،ونوه في تصريحه لوسائل الإعلام إلى أن إعداد الطلبة الحاصلين على شهادة الدكتوراه في الجزائر يشهد ارتفاعا كبيرا ،ويجب أن نجد له حلولا عبر مختلف الإجراءات التي تسمح بتوظيفهم.

 

مقالات ذات صلة ...