جامعة أحمد دراية - أدرار
الجامعة الإفريقية سابقا

في حوار مع هيئه النشر بالجامعة …مديرة المكتبة المركزية تعتبر المعرض الأول للكتاب ناجحا بكل المقاييس…

استضافت هيئه النشر بالجامعة السيدة” غنتيوي فاطمة” مديرة المكتبة المركزية بجامعة أحمد دراية على هامش معرض الكتاب ….للحديث عن الطبعة الأولى لمعرض مؤلفات منتسبي الجامعة وأعلام المنطقة.

 ه.ن  _الأسرة الجامعية تريد   أن تعرف مديرة المكتبة المركزية ؟
 ج _ . السيدة غنتيوي فاطمة  هي محافظ المكتبة متحصلة على شهادة ليسانس تخصص علم المكتبات والعلوم الوثائقية ،من جامعة وهران 2002، كما انها حاصلة على شهادة ماستر علم الاجتماع تنظيم وعمل من جامعة  أدرار.
ه.ن._  كيف جاءت فكرة المعرض الجامعي للكتاب ؟
ج2_. جاءت الفكرة بإقتراح من   مصلحة الاقتناء، لتقريب المادة العلمية من الأستاذ، والطالب وخاصة تلك  المتعلقة بالمقرر الدراسي، وكذا للخروج من السياسة التقليدية للإقتناء. المعرض في طبعته الأولى  كان تحت شعار” اختر كتابك بنفسك”   و شهد مشاركة   دار نشر خاصة بطباعة مؤلفات الأساتذة الجامعيين ونشرها منها إصدارات ،في تخصص العلوم التكنولوجية، والقانون ،وعلوم الإقتصاد، إضافة إلى بعض الكتب الخاصة بتاريخ الجنوب الكبير.
ه ن_. هل يمكن أن تحدثيننا عن  الهدف من تنظيم هذا المعرض؟
ج3_.استهدفنا عند تنظيمنا لمعرض الكتاب بالجامعة تحقيق جملة من النتائج  أذكر منها :
– تقريب المستفيدين من المادة العلمية
– ضبط الإحتياجات الفعلية للمستفيدين مما يساعد في ترشيد الميزانية الخاصة باقتناء المراجع.
– التعريف بمؤلفات وإصدارات أساتذة جامعة أدرار، وأعلام المنطقة،  الموجودة على مستوى المكتبة المركزية أو المكتبات الفرعية بالجامعة.
– دعوة الأساتذة المؤلفين للمساهمة في إثراء الرصيد الوثائقي للمكتبة بايداع ماتيسر لهم من مؤلفات لديها. .
ه.ن_. ماذا يمكن أن تضيف هذه التظاهرة للجامعة  ومنتسيبيها من أساتذة واطارات،وطلبة  ؟
ج4_ : تعتبر هذه التظاهرة إضافة للجامعة ومنتسبيها من خلال التعريف باعمالهم ومؤلفاتهم وتسليط الضوء على بعض محاضرات الأساتذة في تخصصات الشريعة والآداب بلغة برايل مقدمة للطلبة المكفوفين الذين يزاولون دراستهم بالجامعة، وكذا تشجيعهم على تأليف واختزال المسافة بين الكتاب والمستفيد.كما حدد المعرض جناح خاص لمحاضرات الاساتذة بعنوان قرآءة في كتاب والحمد لله يمكن اعتبار الطبعة الأولى لمعرض الكتاب بجامعة ادرار والذي نظم على مدى ثلاثة أيام كاملة وتحت إشراف مباشر من مدير الجامعة أ.د بن عمر محمد الأمين ناجحة جدا وعلى جميع المستويات.
 ه.ن._ كلمة  أخيرة.
ج 5_اشكر كل من ساهم من قريب أو من بعيد في إنجاح فعاليات الطبعة الأولى من هدا المعرض للكتاب الذي سهرعلى تنظيمه رئيس الجامعة مع مصالحه المختلفة،واغتنم هذه الفرصة الجدد دعوتي للطلبة والطالبات بالإقبال على قراءة الكتاب .والسلام عليكم
حاورتها : حاجي يمينة  ، بوتدارة زهية   .
مقالات ذات صلة ...